البعثة البولندية –رقم 12 بالمشروع القطري السوداني للآثار 

    تكشف فخاراً وحُليا في مقابر منطقة زومة 


    البعثة البولندية التابعة للمعهد البولندي لآثار دول البحر المتوسط التابع لجامعة وارسو وهي البعثة رقم 12 بالمشروع القطري السوداني للآثار والتي تعمل حالياً في منطقة زومة الواقعة بالولاية الشمالية حوالي 390 كم الى الشمال من العاصمة الخرطوم, في مشروع يُسمى " مقرة المبكرة " تُركز عملها في الوقت الحالي في جبانة كبيرة تضم 29 تلاً يحوي مقابر .

    فعلى الرُغم من تعرض المقابر في زومة للسلب والنهب مرات عديدة  من اجل العثور  على  الأشياء والمتعلقات  الثمينة  إلا انه- ولحسن الحظ- لم يكن الفخار ضمن هذه الاشياء الثمينة بالنسبة للصوص  , ولعل هذا ما يُفسر لنا سبب العثور على كميات كبيرة من الفخار خلال اعمال الحفائر التي أُجريت في المقابر .

     

    وتتنوع أنواع الفخار المكتشف في منطقة  زومة ما بين الفخار المصنوع يدوياً مثل  ما يُسمى  اواني البيرة أو "زجاجات البيرة "وأواني الطهي وما بين المصنوع بعجلات الفخار مثل السلطانيات الصغيرة والكؤوس .

    وبينما  التجمعات في التل الصغير ( النموذج الثالث ) وهو عبارة عن اواني قليلة , نجد في التل الكبير ( النموذج الثاني ) هو الاكثر وفرة ويضم انواعا مستوردة وتحديدا من مصر .

    وعلاوة على الفخار , فقد عُثر على بعض ادوات الزينة الشخصية مثل الخرز والقلائد وعناصر المجوهرات  , وهذه الأشياء لاتعطينا فكرة فقط عن مدى ثراء اصحاب المقابر, بل انها تزودنا بالمعلومات عن المواد والتقنيات المستخدمة في صناعة متعلقات النبلاء .

    فنجد الخرز والقلائد مصنوعة من الاصداف البحرية وبيض النعام والحجر والخزف والزجاج والزجاج ذو البريق المعدني , والفخار هو المادة الأكثر شيوعا في صناعة الخرز في زومة .

    ومن بين العينات الحجرية هناك القلائد التي على شكل دمعة العين علاوة على الحبات المخروطية الشكل والبيضاوية , وصُنعت الحبات الصغيرة من الزجاج الأحمر .

    ومن بين المعثورات نجد هناك اشياء أكثر تميزاً كالآتي:

    قرط ذهبي مكون من جزأين : طوق وقلادة ملتحمان معاً بواسطة  سبيكة  

    خاتم من الذهب أو من النحاس المخاوط بنسبة كبيرة من الذهب  به حافة على شكل معينات بها مجموعة من زجاج الفسيفساء , وهذا الترصيع     بزجاج الفسيفساء , على شكل رقعة الشطرنج حيث اللون الاصفر والاحمر والابيض والاسود

    سلسلة مصنوعة من حلقات من  النحاس او النحاس المخلوط بنسبة كبيرة من  المذهب على شكل سلسلة بسيطة ويوجد بها عنصران زخرفيان على شكل  صليب :

    احدهما مثقوب ومتصل بجسم  السلسلة من خلال حلقة  ,  وآخر  مزين بحلقات من الاسلاك متصلة في نهايتها بالسلسلة

    واخيرا توجد وردتان صغيرتان  يحتمل انهما صُنعتا من رقائق الذهب  على شكل وردة  صغيرة  تتكون كل منهما من 17 بتلة   , مثقوبتان في المنتصف ويجري في كليهما مسمار من النحاس.

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر