اخبار المشروع القطري السوداني للآثار

    البعثة القطرية لأهرامات السودان تقدم محاضرة في المتحف البريطاني عن كيروان 
    18 سبتمبر 2017

    عُقِدت محاضرة تذكارية - في المتحف البريطاني - تكريماً للسير لورانس ب . كيروان , أول رئيس للجمعية السودانية للبحوث الأثرية والذي كرّس حياته لخدمة الآثار السودانية.  وقام  بهذه المحاضرة  السنوية عالم بارز أو بالأحرى علماء بارزون في مجال العمل الميداني وسيتم نشرها في العدد القادم من نشرة " جمعية السودان والنوبة " .  

    ففي يوم الإثنين الموافق الثامن عشر من سبتمبر للعام 2017 , عُقِدتْ  المحاضرة من جانب الدكتور محمود سليمان  البشير كبير المفتشين في الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان ومدير البعثة رقم "40 أ" بالمشروع القطري السوداني للآثار " كسب ".  والمهندسة الكساندرا ريدل مدير البعثة رقم " 40 ب" والدكتور باول وولف مديرالبعثة رقم 23"" بالحاماداب وهم يمثلون ثلاث بعثات من إجمالي  عدد إثنين وأربعين بعثة يتم تمويلها من قبل متاحف قطر كجزءٍ من المشروع القطري السوداني للآثار .   وكان عنوانُ المحاضرة "أهرامات مروي الملكية تحديات جديدة في علم الآثار والعمل الميداني للبعثة القطرية لأهرامات السودان ".

     وتُركز البعثة القطرية  عملها على أعمال الصيانة والحماية ورفع الوعي الأثري  لزائري موقع تراث عالمي كهذا ,  بجانب القيام بالتنقيبات الجديدة وأعمال المسح الأثري في المنطقة  وضواحيها .  وتم في المحاضرة  كذلك  إبراز أعمالَ التنقيب  والتوثيق لواحدةٍ من مقابر مروي الملكية  والتي تمتاز بروعة وجمال رسومها  .

     

     

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر