اسم البعثة مشروع الكرو الأثري
    رقم البعثة QSAP 13
    الجهة المنفّذة جامعة دنقلا
    الموقع منطقة جبل البركل، الولاية الشمالية

    الكرو عبارة عن منطقة تزخر بأهرام ملوك وملكات مملكة كوش القديمة، وهي تتواجد في ما يعرف حاليا بشمال السودان، فقد كان كثير من الحكام الذين دُفنوا هناك ممن يسمون "الفراعنة السود" وهم ملوك كوش الذين غزوا مصرًا وحكموها من حوالي 715 قبل الميلاد حتى 653 قبل الميلاد.

    نقب عالم الآثار الأمريكي جورج ريزنر في عام 1919 في الموقع نيابة عن متحف الفنون الجميلة في بوسطن وجامعة هارفارد. وقد نُهبت المقابر في العصور القديمة من القطع الأثرية التي كانت تحويها ولم تسلم حجارة الأهرام نفسها من عملية النهب تلك، إلا أن ريزنر اكتشف مجوهرات وغيرها من القرابين التي تركها اللصوص وراءهم، وعدد كاف من النقوش الهيروغليفية سمحت له بتحديد هوية أصحاب القبور. وقد حافظ قبران منها - قبر الملكة الأم قلهاتا وقبر ابنها تنوت أماني - على الكثير من رسومهما المزركشة. وترك ريزنر تلك القبور دون حماية بعد الفراغ من حفرياته، متبعا في ذلك ممارسات تلك الفترة، لتغطيها دائرة الآثار السودانية خلال خمسينيات القرن الماضي.

    أدرج موقع الكرو عام 2003 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي كجزء من المنطقة التراثية العالمية "جبل البركل ومواقع المنطقة النوبية". وبدءً من عام 2013 دخلت بعثتان أثريتان جديدتان في شراكة مع الهيئة القومية للآثار والمتاحف، وعملتا بالموقع بدعم مالي مهم من المشروع القطري السوداني للآثار.

    وقد ركزت البعثة الأولى في الكرو، والتي يديرها عباس سيد أحمد محمد علي من جامعة دنقلا في كريمة، على حماية الموقع وترميمه ليستقبل الزوار. كما قام أعضاء الفريق، من بين أنشطة أخرى، بتنظيف القبور الملكية وإعادة دراستها، ورسم حدود الموقع، وإجراء مسح للمنطقة بحثًا عن بقايا قديمة أخرى، بالإضافة إلى إزالة التربة من حفريات ريزنر وفحصها كاشفين بذلك عن عديد القطع الأثرية.

    اتصل بنا

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر