مبنى جديد في النقعة : المعبد رقم 700


    تقع النقعة حوالي 170 كم الي الشمال من الخرطوم والى الشرق من النيل بما يقرب من 50 كم . وقد كانت واحدة من أهم وأكبر المواقع خلال زمن الامبرطورية الكوشية في الفترة ما بين 400 قبل الميلاد وحتى 400 بعد الميلاد.

    صورة تظهر المعبد 700 قبل اجراء التنقيبات به في موسم 2013

    ويقوم  فريق بحثي آثاري تابع لمتحف الفن  المصري بميونخ منذ عام 1995 , وبدعم من المشروع القطري السوداني للآثار منذ عام 2013 بعمل تنقيبات وعمليات الصيانة والحفظ في موقع النقعة.

    وبعد الانتهاء من العمل في معبد آمون ومعبد الأسد ومقصورة حتحور والمعبد رقم 200 , قرر فريق العمل المضي قدماً والعمل في منطقة  الجزء الأوسط من الموقع حيث توجد أطلال لم يتم العمل بها من قبل حتى الان.

    صورة تظهر المعبد 700 بعد انتهاء موسم 2018

    وخلال موسم العمل 2017-2018 تم اختيار المبنى رقم 700 للعمل فيه وذلك لوجود حطام أعمدة ظاهرة على السطح, وتم العثور على بقايا مدخل واضح يؤدي الى قاعة مع أعمدة في حالة جيدة من الحفظ وما زالت الحفائر تٌجري بها في الوقت الحالي.

    وعٌثٍرأثناء العمل في الغرفة الرئيسية على أجزاء من تمثال للمعبود" سبيو مكر"- و هو أحد المعبودات النوبية التي كانت مختصة بحماية وحراسة المواقع المقدسة -  وجد في مستوى أرضية الغرفة , وعٌثر على قطع كثيرة من جسم التمثال بعض منها منحوت في غاية الدقة تبرز التاج المزدوج للاله والحٌلي الخاص به في غاية الدقة والروعة وسوف يتم معالجة هذه القطع من قبل فريق من المرممين تمهيداً لاعادة تجميعها وعرضها في المستقبل.

    لصورة تظهر اجزاء من التمثال المكتشفة في المعبد 700

    وأثناء العمل في المدخل الرئيسي عٌثر على الجزء السفلي من تمثالين كبيرين , يحتمل أنهما  كانا يمثلان الآلهة الحامية للمعبد  وهما :المعبود سبيو مكر و المعبود  أرنسنوفيس , ولسوء الحظ فإن الجزء المتبقي والمحفوظ لا يعدو فوق منطقة كاحلي  القدمين حيث لا تظهر إلا الأقدام فقط , ويقدر ارتفاع التمثالين في حال اكتمالهما بأنه كان  ما يقرب من  3.5 متر .

    صورة جوية للمعبد رقم 700

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر