أخبار المشروع القطري السوداني للآثار


    أخبار عن بعثة علوم الآثار الحيوية في النوبة
    البعثة رقم 17 بالمشروع القطري السوداني للآثار

    على الرغم من أنه لم يكن هناك عملاً ميدانيا خلال موسم 2017، إلا ان خطط العمل لموسم 2018 لاتزال قيد التحضير.   وقد تركز البحث المعملي في  معمل جامعة ولاية اريزونا على اعمال التنظيف والحفظ والتحليل لبقايا الهياكل البشرية والفخار المكتشفة خلال المواسم من 2014 وحتى 2016، الى الغرب من جزيرة مقرات التي تقع شمال  العاصمة الخرطوم بنحو 580 كم . وتم عمل سلسلة من عمليات التأريخ بواسطة استخدام الكربون المشع لعدد من الدفنات في الجبانات المتداخلة المعالم حيث كشفت عن مجموعات من المقابر على حافة الصحراء تراكمت منذ نهاية عصر كرمة المبكر  وحتى عصر نباتا.

    اقرأ المزيد


    الكشف عن تمثال يعود الى 2600 عام للملك أسبلتا بمنطقة ضانقيل بالسودان

    قامت البعثة رقم 19 بالمشروع القطري السوداني للآثار والتابعة للهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان(المتحف البريطاني) والعاملة بمنطقة ضانقيل والتي تقع على نهر النيل الى الشمال من العاصمة السودانية الخرطوم بنحو 250 كم , بإجراء حفائر في معبد كان مخصصاً لعبادة الإله آمون في العصور القديمة.

    وخلال الشهور الأخيرة تم الكشف في المعبد  عن أجزاء من تمثال  عليها نقوش حيث تمت إعادة تجميعها معا لتظهر لنا تمثال بنصف الحجم الطبيعي , وكانت رأس التمثال قد تم الكشف عنها في موسم.

    اقرأ المزيد


    اكتشافات جديدة للبعثة رقم 16 بوادي ابودوم التابعة لجامعة مونستر

    تقوم بعثة  وادي ابو دوم ( وادي ) منذ عام 2009 بعمل مسوحات بغرض عمل خريطة لكل المواقع التي ترجع الى عصر ماقبل الاسلام على ضفتي وادي ابو دوم في صحراء البيوضة والتي تقع عند الإنثناء الكبير لنهر النيل شمال العصمة الخرطوم .

    و قد تم مؤخراً  التعرف وتحديد مواقع عديدة , وهي في الغالب مواقع صغيرة جداً عبارة عن  مدفن منفرد وملاجيء و معسكرات ترجع تاريخها الى الفترة الممتدة  ما بين العصر الحجري القديم والعصور الوسطى .

    اقرأ المزيد


    أخبار البعثة رقم 37 لهذا الموسم التابعة لكلٍ من كلية لندن الجامعية في قطر والهيئة العامة للآثار والمتاحف بالسودان

    خلال عمل  بعثة كلية لندن الجامعية بقطر لهذا الموسم والذي يمتد من خريف 2017 حتى ربيع 2018  في الجبانة الملكية بمروي استمر العمل في مجالات عديدة  كالآتي :

    1.  التنقيبات والبحث
    2. توثيق اللُقى والمعثورات
    3.  علم الآثار  التجريبي  
    4. الآثار من أجل  المجتمع

    اقرأ المزيد


    إكتشاف لوحات جدارية جديدة في دير دنقلا العجوز

    خلال الأيام الاخيرة قامت البعثة البولندية التابعة للمركزالبولندي  لآثار  منطقة البحر المتوسط بجامعة وارسو ( البعثة رقم 31 بالمشروع القطري السوداني للاثار ) بانجاز إكتشافات هامة في دير يرجع الى فترة العصور الوسطى على النيل في منطقة دنقلا العجوز والتي تقع الى الشمال من الخرطوم بما يزيد على 500 كم .

    اقرأ المزيد


    مبنى جديد في النقعة : المعبد رقم 700

    ويقوم  فريق بحثي آثاري تابع لمتحف الفن  المصري بميونخ منذ عام 1995 , وبدعم من المشروع القطري السوداني للآثار منذ عام 2013 بعمل تنقيبات وعمليات الصيانة والحفظ في موقع النقعة.  وبعد الانتهاء من العمل في معبد آمون ومعبد الأسد ومقصورة حتحور والمعبد رقم 200 , قرر فريق العمل المضي قدماً والعمل في منطقة  الجزء الأوسط من الموقع حيث توجد أطلال لم يتم العمل بها من قبل حتى الان.

    اقرأ المزيد


    بعثة الآثار السويسرية رقم 30 بالمشروع القطري السوداني للآثار تعلن اكتشافات جديدة في جبانة كرمة

    المقبرة الأولى لأحد الرماة في سن الشباب  حيث  كان عمره 18 سنة وقت وفاته , ووجد جثمانه محنطا الى حد ما حيث وجد الجثمان سليما وكاملا تقريبا وهذا من الاشياء النادرة الحدوث في هذه الفترة حيث كان يتم نهب جميع  مقابرالبالغين  بعد شهور قليلة من انتهاء مراسم الدفن .

    اقرأ المزيد


    البعثة رقم 30 بالمشروع القطري السوداني للآثار وإعادة تأهيل متحف كٍرمة

    أخيراً وجدت مٌكتشفات البعثة السويسرية التابعة لجامعة نيوشاتل والتي تعمل في كٍرمة التي كانت بمثابة عاصمةً لامبراطورية وذلك منذ 4000 عاما تقريباً مكانا لائقاً للعرض في متحف محلي بٌنٍيَ حديثاً .

    اقرأ المزيد


    معثورات جديدة في ضانقيل

    تقع ضانقيل على بعد 350 كم شمال العاصمة الخرطوم، وكانت مدينة ملكية هامة وقوية خلال فترة الحكم الكوشي (خلال الفترة من القرن السابع قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي ) وتتمتع بموقع  استراتيجي على محور العديد من الطرق التجارية بما في ذلك تلك التي تبدأ من البحر الاحمر وتصل حتى الشلال الخامس على النيل عبر صحراء البيوضة والقادمة من مناجم الذهب في الصحراء الغربية.

    اقرأ المزيد


    الذكرى 62 لإستقلال السودان
    إستقلال السودان بعيون الكنداكة
    01 يناير 2018

    هى إحتفالية إستهدفت أهالى المنطقة المحيطة بالمواقع الأثرية بالبجراوية (موقع الأهرامات و موقع المدينة الملكية) حيث درج أهالى المنطقة خلال السنوات الماضية على الإحتفال بعيد الإستقلال و بداية السنة الجديدة  فى الأول من يناير من كل عام من خلال زيارة المواقع الأثرية فى المدينة الملكية و الأهرامات بالبجراوية.  و نحن بمكتب الآثار الإقليمى بولاية نهر النيل و البعثة القطرية لأهرامات السودان نرى ضرورة الإستفادة من هذا التجمع الكبير لمواطنى المنطقة بالمواقع الأثرية و توظيف هذه الفرصة فى نشر الوعى بالآثار و ضرورة حمايتها و التعريف بالحضارة السودانية القديمة و دورها فى تكوين هويتنا السودانية, ذلك من خلال برنامج ثقافى بموقع أهرامات البجراوية فى الأول من يناير 2018 م.

    اقرأ المزيد


    المشروع القطري السوداني الآثار يدعم احتفالات كرمكول
    14 ديسمبر 2017

    تقع قرية كرمكول على النيل الى الشمال الغربي  من العاصمة السودانية الخرطوم بنحو  330 كيلومتراً وهي موطن الطيب صالح – الروائي السوداني المعروف - وهي الآن موطن للتعاون الفني  الدولي الرائع.

    تحت رعاية  اللجان الوطنية السودانية السويسرية لليونيسكو،  بدأت المنظمة الغير حكومية "المبادرة السويسرية للمشاريع الثقافية في السودان" منذ عامين بإنشاء مشروع مشترك هو احتفالات كرمكول والتي انطلقت  للمرة الأولى في  14 ديسمبر .

    اقرأ المزيد


    بالتعاون مع متاحف قطر السفارة القطرية في برلين تقيم عرضاً عن المشروع القطري السوداني للآثار
    19 سبتمبر 2017

    بدعوةٍ كريمة من سعادة السفير القطري في ألمانيا - معالي الشيخ/ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني – قام قطاع التراث الثقافي في متاحف قطر بالتعاون مع السفارة القطرية بتنظيم إجتماع مائدةٍ مستديرة للنقاش حول المشروع القطري السوداني للآثار في المركز الثقافي" الديوان" والذي أُفتتح حديثا في مقر السفارة في برلين –زيلندورف, وكما أعلن سعادة السفير فان اجتماع المائدة المستديرة هذا يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات الإحتفالية بالعام الثقافي القطري الألماني لهذا العام .

    اقرأ المزيد


    البعثة القطرية لأهرامات السودان تقدم محاضرة في المتحف البريطاني عن كيروان 
    18 سبتمبر 2017

    عُقِدت محاضرة تذكارية - في المتحف البريطاني - تكريماً للسير لورانس ب. كيروان, أول رئيس للجمعية السودانية للبحوث الأثرية والذي كرّس حياته لخدمة الآثار السودانية. وقام  بهذه المحاضرة  السنوية عالم بارز أو بالأحرى علماء بارزون في مجال العمل الميداني وسيتم نشرها في العدد القادم من نشرة " جمعية السودان والنوبة ".

    اقرأ المزيد


    صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تزور موقعًا للتراث العالمي في السودان
    12 مارس2017

    زارت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر منطقة البجراوية-مروي، إحدى مواقع التراث العالمي السوداني، برفقة وفدٍ من ممثلي متاحف قطر وأعضاء السفارة القطرية بالخرطوم ووسائل الإعلام على هامش زيارة سموها الرسمية للسودان في مارس 2017.  وتقع هذه المنقطة الأثرية في شرق السودان على ضفاف نهر النيل، وتضم عددًا من الأهرامات القديمة المعروفة باسم أهرامات مروي التي تتميز بقواعدها الصغيرة وزواياها الحادة، وتُعدّ من أهم المزارات السياحية في السودان.

    اقرأ المزيد


    البعثة القطرية لاهرامات السودان تعيد افتتاح واحدة من أقدم مقابرالاهرامات الملكية في منطقة مروي - السودان

    للمرة الاولي منذ ما يقرب من قرن من الزمان تقريبا  يعاد افتتاح حجرات الدفن للهرم الملكي في مروي من اجل التوثيق والبحث العلمي.  وقد شيدت غرفة الدفن الواقعة تحت الأرض، في القرن الرابع قبل الميلاد تقريبا، للزوجة الملكية العظيمة الملكة "خنو وا" وتقع الغرفة على عمق حوالي 6 أمتار أسفل الهرم.  وتمتاز حجرة الدفن بزخارفها المكتملة الممثلة في لوحاتها المرسومة بعناية ونصوصها المكتوبة بالهيروغليفية والتي ما زال معظمها في حالة جيدة من الحفظ.

    اقرأ المزيد


    البعثة القطرية لأهرام السودان (QSAP-40)تفتتح مدخلا جديدا الى موقع مروي وتكشف الستار عن معرض  دائم جديد
    1 يناير2017
     

    جاءت عملية إعادة  إفتتاح وتوسيع المدخل الى الجبانة الملكية بمروي / البجراوية متزامنة مع إفتتاح معرض " أهرامات مروي ".  حيث أفتتحت صالة عرض جديدة تضم لوحات تشرح للجمهور الذي يتوافد عليها وتزودهم بالمعلومات عن الجبانة القديمة وأهراماتها الشهيرة.  ويعتبر تحسين مدخل الزوار إنجازا هاما لهذا الموقع الشهير وجزءا من مشروع تطوير واسع النطاق تضطلع  به البعثة القطرية لأهرامات السودان (َQMPS).

    اقرأ المزيد


     

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر