المطبعوعات



    في مدينة النقعة 

    عندها ننظر من قمة الجيل ألي مدينة الكقعة ييدهش الناظر لكيفية إختيار هذا الموقع لاقامة مدينة تبعد و٣ كلم من التيل. لقد تأسست هذه المدينة في مطلع ملكة موي أي في حوالي ٣٠٠قم عاصمتها هروي التي تقع علي بعدد ٢٢٠كلم شهال الخرطوم. وهلوك مروي هكمو مساحة شاسعة إهتدت من أسوان في الشمال كقوة افريقية مستقلة عن مصر البلطمية والرومانية أيضا تقع مدينة النقعة علي طرق القوافل التي تسافر ها بين مقرن النيمين الأبيض و الأزرق عند الخرطوم و لمتجدة نحو سهل اليطانة و مروي ومن ثم تعير صحراء بيوضة في أتجاه جيل البركل وتعتير مدينة النقعة هي بوية مملكة مروي والتي تربط بين أذريقيا مع الدول لعظمي في شمال شرق إفريقيا و دول حوض الير الابيض المتوسط.

     

    اقرأ المزيد (.pdf 7.5mb)

     
    الحماداب - الحياة الحضرية في النيل في الأوقات المروية

    الحماداب مدينة حضرية على حافة نهر النيل الشرقية جنوب مدينة مروي القدمة. اذدهرت خلال الفترة المروية (من القرن الثالث قبل الميلاد حتى القرن الرابع الميلادي) حينما عمرو سكانها مستوطنة كثيفة ومزدحمة. تعد المدينة الحضرية الأولى المكتشفة خارطتها كاملة. وتعد أموذجا لدراسة الحياة القدهة في وادي النيل خلال الحضارة المروية، طراز المعبد، المبافي الإدارية، المبافي الدفاعية، المخازن، المنازل العامة والمناطق الصناعية.

    اقرأ المزيد (.pdf 11.3mb) 



    الكوة - مدينة جماتون الفرعونية والكوشية - تاريخ المواقع وأثاره

    علي الرغم من أن الكوة أحد أهم المواقع الأثرية في السودان، إلا أنه - نسبيا - هنالك القليل مما يمكن أن يشاهده الزائر ، ففي المدينة أكثر الظواهر البارزة هى أكوام الرديم من حفريات عام 1930 .وجزء صغير من جدار المنطقة الدينية مازال شاخصاً ، بينما الجزء العلوي من جدران معبد تهارقو يمكن رؤيته بوضوح.كما أن هنالك جزء من أعمدة المعبد الذي بناة توت عنخ أمون.  والمبني المجاور له إلي الشرق يبرز أعلي الرمال وكذلك الحال بالنسبة لجدران الكشك الغربي.

    اقرأ المزيد (.pdf 4.6mb)

     
    الحياة في قلب النوبه <<عبري - عمارة - جزيرة أرنتي>>

    منطقة عبري هي مدينة نابضة بالحياة فى وسط السكوت. بها مكاتب حكومية محلية، وسوق، وبنك، ومستشفى، ومدارس ثانوية. لكنها لم تكن كذلك من قبل، يمكنك ان تتخيل كيف كانت الحياة منذ 50، 100, 1,000 أو 3,000 عام؟ منطقة عبري تحتوي على عمارة غرب وعمارة شرق وجزيرة أرنتي و تبج و عبري التي تحكي تاريخ طويل عن الأشخاص الذين عاشوا فيها منذ اكثر من ١٠ عام فى الصحراء قريبا من عمارة غرب. 

    اقرأ المزيد (.pdf 3.0mb)

     
    مدينة عمارة غرب - المعيشة في النوبة الفرعونية

    مجموعة من المناظر الطبيعية المثيرة والتي تنوعت ما بين الش اللات والجبال والجزر النيلية والصحاري،
    أطلقت تلك الجيوش العنان لكتابة الفصول الأخيرة من تاريخ طويل ممتد ما بين صراع وتجارة وهجرة يربط كلامن مصر والنوبة. والنتيجة الواضحة لهذا الاحتكاك هي نشؤ علاقات ثقافية مُتشابِكة، تشمل تبادل وسائل المعيشة، أكثر من مجرد السيطرة العسكرية.

    اقرأ المزيد (.pdf 8.0mb)

     
    وادى أبو دوم ومواقعة الأثرية


    الصحراء الكبيرة الى يحيط بها النيل على شكل قوس كبير وتقع بين مدينة أم درمان ومدينة كورتى فى السودان تسمى صحراء بيوضة. الطبيعة الجغرافيا لها تحتوى على مناطق صخرية ومساحات رملية و أودية واسعة، حيث توصل الأمطار الموسمية إلى النيل. أهم هذة الأودية من الغرب إلى الشرق هى وادى المقدم و وادى أبو دوم.

    اقرأ المزيد (.pdf 3.0mb) 

     
     
    مُنْخَفَضْ القَعْبْ..سياحة في الصحراء

    يقع منخفض القعب جنوب الشلال الثالث في الضفة الغربية للنيل موازية لإقليم دنقلا في شمال السودان، وتمتد حوالي 123 كلم عبر الصحراء في الاتجاه الجنوبي الغربي وتبتعد عن النيل كلما اتجهنا جنوباً.

    اقرأ المزيد (.pdf 1.3mb)

     

       
       
       
       

    اتصل بنا

     
     

    الوصلات السريعة 

    الأخبـار

    البعثـات

    المطبوعـات

     

    QM

     

    جميع حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة -2013 © هيئة متاحف قطر